Header Ads Widget

اكاديمية دايموند

اكاديمية دايموند

Ticker

6/recent/ticker-posts

دكتوراه - تعاقد جهة الإدارة عبر شبكة الإنترنت

 




تعاقد جهة الإدارة عبر شبكة الإنترنت

رسالة دكتوراه فى الحقوق

 

مقدمة من الباحث

حازم صلاح الدين عبدالله حسن

إلى

قسم القانون العام

كلية الحقوق - جامعة بنى سويف

(2011)

تحميل الرسالة



يشهد العالم حالياً- وبشكل كبير- تطورات متلاحقة في مجال نظم المعلومات, والتي واكبتها تطورات أخرى في مجال نظم الاتصالات, وقد نجم عن الاقتران بين المجالين ظهور "ثورة تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات" أو "الثورة المعلوماتية"([1]), ويرجع الفضل في التقدم في مجال المعلومات([2]) إلى التقدم  والتطور المذهل في وسائل وتقنية الاتصالات الحديثة، وبصفة خاصة الحاسب الآلي "Computer" وشبكة الاتصالات الدولية المعروفة بالإنترنت "Internet"([3])

وقد تحول العالم في ظل هذه الثورة وانتشار شبكة الإنترنت, إلى قرية كونية صغيرة, تحلق في فضاء إلكتروني, تتقلص فيه المسافات, وتتلاشى فيه الحدود الجغرافية التقليدية, وهو الأمر الذي كان له بالغ الأثر على كافة مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية والقانونية, وأدى إلى بزوغ شمس وليدة جديدة ألا وهى: التجارة الإلكترونية([4]), والتي تتيح العديد من المزايا, فقد أصبح من السهل اتصال رجال الأعمال ببعضهم البعض دون تجنب مشقة السفر والانتقال من بلد إلى بلد آخر للقاء شركائهم وعملائهم, كما أصبح في متناول المستهلك الحصول على ما يريد دون أن يبرح مكانه.

        وقد أدى نمو التجارة الإلكترونية وازدياد التعامل بها إلى أن بلغ حجم المبادلات التجارية الإلكترونية مليارات الدولارات حتى أن الكثير من المنشآت التجارية الدولية لم تعد تقبل بالفعل التعامل مع أعضاء جدد إلا من خلال نظام التجارة الإلكترونية, ولذلك فإن من يبتعد عن هذا المجال ويظل حبيس الأساليب التقليدية سوف يجد نفسه وحيداً في السوق ولن يجد من يتعامل معه, خاصة على صعيد التجارة الدولية([5]).



[1]- انظر: د. محمد حسام محمود لطفي, عقود خدمات المعلومات, دراسة مقارنة في القانونين المصري والفرنسي, القاهرة, 1994, ص 7.

[2]- أظهرت المعلومات  نوعاً ثالثاً من الذهب؛ وهو الذهب الرمادي, إلى جانب الذهب الأبيض "القطن", والذهب الأسود "البترول".(انظر: د. إبراهيم الدسوقي أبو الليل, الجوانب القانونية للتعاملات الإلكترونية, مجلس النشر العلمي- الكويت, 2003, ص 3).

[3]- انظر: د. إبراهيم الدسوقي أبو الليل, المرجع السابق, ص 3.

[4]- انظر: د. سمير حامد عبد العزيز, التعاقد عبر تقنيات الاتصال الحديثة, دار النهضة العربية, 2006, ص 1، د. حسين عبده الماحى، نظرات قانونية فى التجارة الإلكترونية، مجلة البحوث القانونية والاقتصادية، كلية الحقوق- جامعة المنصورة، العدد الحادى والثلاثين، إبريل 2002، ص 283 وما بعدها.

- Ravi Kalakota, Andrew B.Whinston: Electronic Commerce-Amanager Guide, Addison Wesley Publishing, 1997, p3.

[5]- انظر: د. خالد ممدوح إبراهيم, إبرام العقد الإلكتروني, رسالة دكتوراه, كلية الحقوق- جامعة الإسكندرية 2005, ص 1 وما بعدها .


إرسال تعليق

0 تعليقات

التسجيل فى الكورسات والبرامج